سياحة

مستقبل قطاع السياحة والحرب علي غزة

يُعد القطاع السياحي عموماً في أي بلد، من القطاعات الأكثر حساسية تجاه الأحداث المختلفة، لا سيما الأحداث الكبرى داخل أو خارج البلد، والتي تنعكس بصورة مباشرة أو غير مباشرة على التدفقات السياحية.

في مصر، القريبة من بؤرة الأحداث المشتعلة في غزة، ثمة ترقب لتداعيات تلك الأحداث على القطاع، والذي يعد رافداً من الروافد الأساسية للعملة الصعبة، وفي وقت تشهد فيه القاهرة ضغوطات اقتصادية ناجمة عن أزمة الدولار.

يأتي ذلك أيضاً في وقت تتبنى فيه الدولة المصرية مستهدفات طموحة لتعزيز مساهمة القطاع السياحي بالناتج المحلي الإجمالي، وزيادة عدد السائحين.

تستهدف مصر مضاعفة عدد السياح خلال السنوات الخمس المقبلة، للوصول إلى 30 مليون سائح بحلول العام 2028.بلغت قيمة إيرادات السياحة المصرية نحو 63.4 مليار دولار خلال السنوات الـ 10 الماضية، بحسب بيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء.خلال السنوات الـ 10 الماضية، بلغ عدد السائحين الوافدين إلى مصر 90.1 مليون سائح.قفزت إيرادات مصر من السياحة إلى 13.6 مليار دولار، في العام المالي الماضي (2022-2023)، بزيادة 26.8 بالمئة.

وحرّكت عديد من المؤشرات الترقب حيال مدى تأثير التصعيد الحالي في غزة على مصر من ناحية قطاع السياحة بشكل خاص، من بينها تطورات التصعيد وما ينذر به من “حرب طويلة” بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي، إضافة إلى حادث مقتل سائحين إسرائيليين بمزار عمود الصواري بمنطقة المنشية بالإسكندرية (شمال مصر) بأعيرة نارية من أحد أفراد الشرطة المعنيين بخدمة تأمين المنطقة، وهو ما إسرائيل بالطلب من رعاياها مغادرة سيناء بشكل عاجل قبل يومين.

تضفي تلك المؤشرات تأثيراً محدوداً على حركة السياحة في سيناء، مع مغادرة السياح الإسرائيليين بصفة رئيسية، فيما تشهد الحركة السياحية استقراراً بالنسبة لباقي الأفواج وفي المناطق السياحية.

ويُشار إلى أن عدد السياح الإسرائيليين الذين زاروا مصر العام الماضي 2022 بلغ حوالي 735 ألف سائح، غالبيتهم دخلوا البلاد عبر معبر طابا البري، طبقاً لإحصاءات إسرائيلية، إذ يحرص كثير منهم على قضاء العطلة في سيناء.

وبحسب إحصاءات أخرى نقلتها يورونيوز عن هيئة المطارات الإسرائيلية، فإنه في العام 2019، سافر إلى مصر حوالي 1.5 مليون إسرائيلي براً.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى