لايف استايل

تمارين تخلصك من عناء السفر

عند السفر إلى مكانٍ بعيد، فإن أكثر ما ستعانينه هو الشعور بالتيبس، نتيجة الجلوس لفتراتٍ طويلة في وسيلة النقل التي تستقلينها، لاسيما الطائرة التي تجعل حركتكِ صعبة نتيجة ضيق المساحات.

لكن، لحسن الحظ يمكنكِ التخلص من كل تلك الآلام، من خلال القيام ببعض وضعيات اليوغا بعد السفر، كطريقة لضبط نفسك بشكل صحيح.

وسواءً كنتِ متجهةً إلى المنزل بعد رحلة عمل، أو هبطتِ في مكانٍ لقضاء الإجازة، فلن يؤلمكِ التمدد بعد رحلة جوية لتخفيف آلام العضلات، وتنشيط الدورة الدموية، إذ يقول مدربو اليوغا إن قضاء ساعاتٍ طويلة في السفر الجوي تترك الجسم يشعر بالضيق من البقاء في نفس وضع الجلوس، لذا تعد وضعيات اليوغا طريقة رائعة لإعادة الحركة إلى المفاصل، والمساعدة في تقليل أي التهاب يحدث، ومساعدة عقلكِ على إعادة ضبط نفسه.

ويمكنكِ القيام ببعض الحركات في منطقة الانتظار، كما أن بعض المطارات بها غرف يوغا، يمكنكِ الذهاب إليها إذا كان لديك وقت أثناء التوقف المؤقت، أو الانتظار حتى عودتك إلى المنزل أو الفندق.. هنا، نرصد لكِ أفضل الحركات لتجربتها بعد رحلة السفر.

وضع الأرجل بموازاة الحائط:

حسب مدربي اليوغا، فإن هذا هو الوضع المثالي لتقليل التورم في الساقين والكاحلين، الذي يمكن أن يحدث بعد يوم طويل من السفر، إضافة إلى أنه يساعد على تهدئة العقل، ويمكن أن يساعد في النوم، وهو أمر مفيد إذا كان تغيير المناطق الزمنية يفسد جدول نومك، ويمكنكِ القيام به من خلال الخطوات الآتية:

– استلقي على ظهرك على الأرض، أو على السرير.

– اسندي ساقيكِ على الحائط، واتركي الجدار يدعم وزنهما بالكامل.

– اجلبي يديكِ إلى بطنك، وركزي على أنفاسك.

– ابقي لمدة ثلاث إلى خمس دقائق، أو أكثر، إذا كان لديكِ الوقت.

وضعية الاتجاه إلى أسفل:

هذه الوضعية رائعة؛ لأنها توفر الطول بالعمود الفقري، والانفتاح في أوتار الركبة، وهما منطقتان تضيقان بشدة أثناء الجلوس لساعات على متن طائرة أو في سيارة، ويمكنكِ القيام به من خلال الخطوات الآتية:

– قومي بتثبيت الوركين فوق الركبتين بشكل عمودي، والكتفين فوق المعصمين.

– قومي بدفع قدميكِ للخلف، مع الحرص على تثبيت العمود الفقري بشكل مستقيم.

– مدي الساقين للخلف وثبتيهما على الأرض في أبعد مسافة، وثبتي اليدين إلى الأمام على الأرض لأبعد مسافة أيضاً مع فتح أصابع اليدين.

– ابقي على هذه الوضعية من 5 إلى 10 أنفاس، أو ما دمتِ تشعرين بالراحة.

الانحناء إلى الأمام:

هذه هي الطريقة المثلى للتخلص من التوتر في جميع أنحاء الجسم الخلفي، وهذا الوضع ليس رائعاً فقط لفتح أوتار الركبة، لكن أيضاً لعكس الجاذبية، للمساعدة في تحرير الرقبة والظهر، ولتنفيذ هذه الوضعية:

– قفي منتصبةً، ثم انحني إلى الأمام من وركيكِ.

– اجلبي يديك نحو الأرض.

– يجب أن يكون الوركان فوق الكاحلين مباشرة، ولا تترددي في الحفاظ على ثني خفيف في ركبتيكِ إذا لزم الأمر.

– ابقي من 5 إلى 10 أنفاس، أو لفترة أطول إذا شعرت بالراحة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى